خريجي المعاهد الصحية : 14500 شاب سعودي على قائمة الانتحار !!

دفعت البطالة شاب سعودي الى محاولة الانتحار بإلقاء نفسه من فوق أحد الجسور العالية بمدينة الرياض ، ولكن ارادة الله شاءت انقاذ هذا الشاب في اللحظات الاخيرة.

وكان الشاب الذي الذي تبين فيما بعد أنه حاصل على دبلوم في الصيدله  من معهد صحي وعاطل عن العمل وأن بحثه المضني بلا فائدة عن وظيفة انتهى به الى طريق مسدود قرر عنده محاول الانتحار مساء الجمعة 25/5/1432هـ بالقاء نفسه من أعلى جسر على تقاطع  مخرج ٩ في مدينة الرياض .

معاناة هذا الشاب هي صورة لمعاناة أكثر من 14500 سعودي من خريجي المعاهد الصحية أنهكتهم البطالة منذ ما يقارب خمس سنوات بعد أن تكبدوا خسائر مالية فادحة أثناء دراستهم في الاكاديميات الصحية الأهلية التي صدموا بعد انتهائهم من الدراسة فيها بعدم توظيفهم وضياع حقهم في العمل بين وزارتي الخدمة المدنية والصحة في ظل سعي  كل وزارة الى تحميل الاخرى مسؤولية عدم توظيفهم .

كتبت في تدوينة سابقة عن وقوف الفقر والبطالة خلف الكثير من قضايا الانتحار وانها كانت سببا مباشرا في موت اغتصب حياة العشرات من مواطنين ومواطنات  لم يجدوا بدا من هذا الموت كخيار أخير ينهون به بطالتهم وفقرهم ،ولم تسلم هذه التدوينة من سهام الغضب والتشكيك وكأن السعوديين بشر آخرين لايعانون من اليأس ولاينتحرون.

 ان مايمر به خريجي المعاهد الصحية مأساة بكل ما تحملة هذه الكلمة من تفاصيل اليأس والاحباط بعد أن سلكوا كل طرق الخير نحو حياة كريمة يودون أن ينعمون بها في وطنهم المليء بالخير وسدت أمامهم الابواب وتبخرت وعود الوزارات في ثنايا البيرواقراطية واللامبالاة .

ان رسالة هذا الشاب واضحة كوضوح الموت وحتميته التي لاتعرف الاحتمالات ، هنالك من يتألم وفي المقابل هنالك من لايبالي بمستقبل الالاف من الشباب الذين بذلوا كل شيء فلم يجدوا امامهم الا الموت شيئاً وحيدا يمنحهم الكرامة والحياة ، ولعل رسالته أوضح من أي رسالة أخرى قد يطويها النسيان والاهمال و تموت في الادراج بلا كرمة ولا اهتمام .

22 فكرة على ”خريجي المعاهد الصحية : 14500 شاب سعودي على قائمة الانتحار !!

  1. أتمنى توظيف هذه الفئة بشدة لأن جميع مستشفياتنا لازالت تعاني من النقص الشديد لمثل هذه الكفاءات الصحية بدلا من استنزاف أموال الدولة وتوريد عمالة أجنبية يفتقر بعضها لاجادة هذه المهن الطبية …
    نداء لوزارة الخدمة المدنية:
    وظفوا هؤلاء ولاتخشوهم فإنهم يراعون الله فيما يفعلون ومليئين بالعلم والمعرفة العملية …………قبل أن نخسر أرواحهم!!!!!!!!!

    شكرا لك أخ طراد لهذا الطرح …

  2. السلام عليكم

    في البداية اشكرك اخوي طراد الاسمري نيابة عن اكثر من 14 الف عاطل سعودي من خريجي المعاهد الصحية على وقوفك مع في قضيتنا

    اسباب دخولنا للمعاهدالصحية
    محدودية المقاعد والواسطة بالجامعات إضافة إلى احتفاظ بعض الجامعات بالشهادة الأصلية، وهو ما يحرم الطلاب من التقدم إلى جامعات أخرى، وهو ما ينطبق على إجراء اختبارات القبول في الجامعات المختلفة في يوم واحد واسباب كثيرة ارغمتنا على المعاهد الصحية
    كنا نسمع من المسؤولين، عدم رغبة السعوديين والسعوديات بالمهن الصحية مثل التمريض والصيدلة

    تاكدنا قبل دخولنا للمعاهد الصحية على حصولنا على التالي
    » برامج المعاهد الصحية السعودية معتمدة ومصنفة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
    » الدبلومات مصنفة ومعتمدة من وزارة الخدمة المدنية برقم (8/74 – 4591/904 – 5566/904)
    » البرامج والمناهج للمعاهد من معهد الملك عبدالله للدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود
    » يتم تدريبنا في المستشفيات تحت اشراف مراكز التدريب لمدة ستة اشهر
    » دورة انجليزي من معهد نيوهرايزن بالتعاون مع المعاهد الصحية قبل دراسة المناهج الصحية الانجليزية
    » دورة للحصول على االشهادة الدولية icdl من معهد نيوهورايزن
    » المعهد لا يسملنا الشهادة قبل اجتياز اختبار هيئة التخصصات الصحية من شركة الامريكية Prometric

    وعود المسؤولين عن الصحة
    100 ألف وظيفة شاغرة في التمريض ونحتاج إلى كليات إضافية لتوطينها
    http://www.alriyadh.com/2006/08/19/article180115.html
    نقص وحاجة الى الكوادر الصحية السعودية
    د. المانع: استعنا بالممرضين لصرف الدواء بسبب نقص في القوى العاملة
    وأعترف المانع بنقص كادر الصيادلة في وزارته مما دعى الوزارة إلى الإستعانة بالممرضين للقيام بمهمة الصيدلي لصرف الأدوية، وقال في هذا الصدد «إنه عندما صدر التعميم كان هناك بالفعل نقص، ولسنا وحدنا من يقوم في ذلك فهو معمول فيه بالدول المتقدمة، تجد من يقوم بصرف الدواء ممرض بشرط أن يكون على دراية كاملة بالدواء ويلتزم ما يكتبه الطبيب، ولدينا إن شاء الله سنؤمن نقص القوى العاملة في السنة القادمة للمراكز الصحية وغيرها، غير أنه أكد أنه لابد وأن يكون الممرض على دراية بعمل الصيدلة
    http://www.alriyadh.com/2006/09/19/article187600.html
    ———-
    المشرف العام على الادارة العامة للمعاهد والكليات الصحية بوزارة الصحة الدكتور خالد بن عبدالمحسن الرشود في تصريح ل”الرياض”
    القطاعات الصحية في المملكة تعاني من نقص حاد في الكوادر الوطنية
    واستعرض الدكتور الرشود بعض التخصصات الفنية بقوله ان تعداد العاملين في مجال التمريض بالمملكة يبلغ (66948) ممرضاً وممرضة منهم (12186) سعودياً بنسبة 18.6% في حين يبلغ عدد العاملين في مجال الصيدلة (5303) منهم (940) سعودياً بنسبة 17.7% اما الفئات الطبية المساعدة فيبلغ عدد العاملين فيها (38347) منهم (15891) سعودي بنسبة 14.4%.
    http://www.alriyadh.com/Contents/11-08-2003/Mainpage/LOCAL1_9956.php

    بعد نجاحنا وتدربنا لمدة ستة اشهر تحت اشراف مراكز التدريب وحصولنا على التنصيف من هيئة التخصصات الصحية

    تفاجائنا بقرارات منع توظيف اصحاب الدبلوم السعوديين فقط مع شراهة لاستقدام الاجانب يحملون نفس مؤهلاتنا واحيانا يحملون شهادات مزورة فقط لتدني الاجور التي يحصلون عليها

    لا يوجد وسيلة نكمل فيها تعليمنا الا بالكليات الصحية الاهلية التي تطلب مئات الالاف لدراسة ثلاث سنوات جديدة
    والكثير فقد الثقة بهذه الكليات لان المسؤولين فيها كانوا بالتخصصات الصحية ووزارة الصحة

    وللاسف بدل ان تغلق المعاهد او تتحول الى كليات تم انشاء كليات جديدة باسماء جديدة حتى تبتعد عن مشاكل التخلي عن خريجي المعاهد الصحية التي كانوا يمتلكونها
    عضو المجلس الاستشاري لمجموعة الزويد ورئيس لجنة دراسة احتياجات سوق العمل بالمملكة والمسؤول عن كلية الغد الدكتور عثمان بن عبد العزيز الربيعة وكيل وزارة الصحة سابقاُ ومستشار وزير الصحة سابقاُ
    رئيس للمجلس التأسيسي لكلية الغد الاهلية الدكتور حسين محمد الفريحي امين هيئة التخصصات الصحية سابقاُ لــ13 سنة
    عضو المجلس التأسيسي لكلية الغد الاهلية الدكتور خالد حمد العنقري نائب محافظ مؤسسة التدريب التقني والفني سابقاً
    الاسم الجديد كلية المعرفة الاهلية = الاسم القديم المعهد الفني للتدريب الصحي
    نائب رئيس مجلس كلية المعرفة الاهلية الدكتور مقبل بن عبدالله الحديثي الأمين العام المساعد للهيئة السعودية للتخصصات الصحية سابقاً

    مصاعب نواجها
    عبدالله الربيعة يرفض نهائياُ توظيف اصحاب الدبلوم من بداية تواجده بالوزارة
    عدم تواجد هيئة تحمل همومنا وتدافع عن تصنيفنا من قبل هيئةالتخصصات الصحية واعتماد شهاداتنا من وزارة التعليم العالي والخدمة المدنية
    هيئة التخصصات الصحية هيئة غير مستقلة وهي تابعة لوزارة الصحة ورئيس مجلس الامناء لهيئة التخصصات الصحية هو وزير الصحة عبدالله الربيعة
    لذلك هذه الهيئة تقف حجرة عثر وتطالب خريجي المعاهد الصحية بتجديد التصنيف او الترخيص لمزوالة المهنة مقابل شهادة خبرة رغم اننا عاطلين بسبب وزارة الصحة
    ولا يوجد تجسير بالجامعات الحكومية مثل الدول العربية الاخرى مثل الاردن ومصر
    مافي الا تجسير الكليات الاهلية يعني تدفع اكثر من مئة الف ريال
    والكثير منا اقترض حتى يسدد رسوم المعاهد الصحية ولا يمكنه ان يقترض مرة ثانية ويوقع نفسه بديون وفي النهاية الاجنبي يتوظف في بلده معزز ومكرم وهو وغيره من شباب الوطن محكوم عليه بالبطالة

    هذه مقالات تدافع عن قضيتنا
    ربط تعيين الممارسين الصحيين بالحصول على البكالوريوس غير صائب
    الدكتور محمد سعد الحريتي الغامدي عميد العلوم الصحية بجامعة الباحة
    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=53308&CategoryID=5

    ماذا بعد ملحق البيت؟!
    الكاتب يوسف المحيميد
    http://www.al-jazirah.com.sa/2011jaz/May/5/ms7.htm
    سلموا لي على اللي !!
    الكاتب سعد الدوسري
    http://www.al-jazirah.com.sa/2011jaz/May/10/ms3.htm
    ماذا قالت امي عن الدكتور الوزير عبدالله الربيعه
    http://www.hdath.com/articles.php?action=show&id=90

    هذه روابط من هيئة التخصصات الصحية تفيد بأن الكثير يجتازون اختبار الهيئة ولكن الهيئة تقف حجرة عثر امامهم وتتهمهم بانهم لم يجتازو
    وتطالب مقابل تجديد بطاقة الهيئة الخبرة وخريجي المعاهد الصحية عاطلين بأمر وزير الصحة ورئيس مجلس امناء هيئة التخصصات الصحية عبدالله الربيعة
    http://arabic.scfhs.org.sa/Institutes
    http://arabic.scfhs.org.sa/Institutes/2

    شهادات الاجانب الذين يريدون الاهتمام بصحة المواطن باعتراف هيئة التخصصات الصحية
    44 في المئة من الشهادات الصحية التي تقصّت عنها شركة متخصصة في توثيق الشهادات خلال العامين الماضيين كانت مزورة.
    http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/265341

    ونحن طلاب معاهد سعودية معتمدة ومرخصة وموثقة بهيئة التخصصات الصحية ووزارة الصحة والتعليم العالي ومحكوم علينا بالبطالة من خمس سنوات ولا يمكن اكمال تعليمنا

    شكرأُ لك

  3. انا شاب لي سنة ونصف عاطل وغير سنين عاطلين
    ومستشفيتنى مليئة بالاجانب الله المستعان
    والبعض منااخذ الديون لكي يدرس على امل الوظيفه ولاكن ياخيبت الامل
    ولاكن املنا بالله عزوجل كبير

  4. خلاص ماعاد ادري وش نسوي حتى الاعلاميين مايعطونا وجه ووزير الصحه طردنا من الوزاره قبل شهر جاب الامن وجرونا جر لبرى الوزاره وا احد نشر هالخبر بالاعلام

  5. ينشطر قلبي عندما أقرأ و استمع لمثل هذه الاخبار
    بعدماأنظر للحياة نظرة تفاؤل وأمل

  6. أكثر الشبااااب السعودي يريد يشتغل بدرجة مدير عام من أول ما يتوظف و براتب لا يقل عن عشرة الف ريال سعودية وسبع ايام اجازة في الاسبوع

  7. جزاك الله خير يا راعي المقطع والخبر يا بو متعب نناشد الله ثم نناشدك حن نخاف الله ونبغى عيش الحلال خريجين وحالنا حال البؤساء نحن نناشد الله ثم نناشد المليك الغالي مقتنعين تمام القناعه المملكه دوله مسلمه فكيف يضلموا يا سيدي ابنائك في وانت الذي تنصف الحق

  8. يعطيك العافية على التدوينة المميزة اشكرك اخوي طراد الاسمري

    وادعوا خريجي المعاهد الصحية لتواجد في منتدى خريجي المعاهد الصحية للمطالبة بالوظائف الحكومية
    لان بعد القرار الملكي وزير الصحة رمى بالمشكلة على وزير العمل لتوظيفنا بالقطاع الخاص

    القطاع الخاص متاح من زمان رواتب متدنية الفين ريال وعدم وجود امان وظيفي والمواطن تحت سلطة الوافد بأي وقت ستطرد

  9. تعقيب: غير معروف
  10. ياوزارة الصحة لماذا لم توظفو أبنائنكم وهناك عجز واضح في المستشفيات اصبروا على أبنائكم واعطوهم فرصة ليثبتو جدارتهم وهم في الأخير أبناء هذا الوطن فلهم الأولية في الحصول على الوظيفة حتى ولو كانت انتاجيته أقل

  11. مازال معالي الدكتور الفذ وزير الصحة السعودي مستمراً بعمله الأصلي كجراح ماهر عُرف بفصل التوائم السياميين ولكن مؤخراً نشعر بأن معالي وزير الصحة يعاني من خلل ” ما ” ويقوم بأعمال غير مبرره ربما تُتُرجم كدعم لحركات منهاضة للوحده و اللحمة الوطنية السعوديه وإحداث شرح وخلل في كيانها وخلق فرقة من العدم بين القيادة الرشيده بإذن الله والرعية بأعمال متهورة غير محسوبة النتائج ربما تنتج عنها ولو في المستقبل البعيد أمور مشينة لسمعة المواطن كونه يشعر بالحنق ضد هذا الوزير وما قام به من فصل ستة آلآف مواطن من جسد الوحده واللحمة الوطنية حين قرر ثم نفذ إقصاؤهم للقطاع الخاص وظيفياً وعدم مساواتهم بإخوانهم المشمولين بنفس الخطة المعدة مسبقاً من معالي وزير الصحة فزينها للمقام السامي أيده الله دون تسليط الضوء على ماسيحدث لو شعر المواطن المظلوم من هذا القرار بالحنق ضد الدوله ومسؤوليها جراء قبولهم بضلم رعيتهم المغلوب على أمرهم منه في حين إستمرار ورسوخ ثقتهم و ولاؤهم لقيادتهم الرشيدة الى ساعتنا هذه برفع المظلمة عنهم ، هنا نتحدث عن عملية فصل ستة آلاف مواطن من كيان الوحده الوطنية وهذا رقم لايستهان به ويجب محاسبة من حاول خلق هذا الخلل في كيان الوحدة الوطنية وإقصاؤه نهائياً وسحب الثقة الممنوحة له كون المواطن نضرياً أصبح يشعر بتلاشي الأمان كون مسؤول في الدولة رفيع المستوى كوزير الصحة بجهلاً منه يخدم جهات تتمنى زعزعزة أمن وإستقرار هذا البلد الأمين والتغرير بشعبه الكريم ليتم إستخدامهم بنفيذ مؤآمراتهم القذرة ضد أمن بلادنا المقدسة
    فيجب على القيادة والحكومة تدارك هذا الخطأ العظيم ومعالجته بأسرع وقت ممكن تلاشياً لحدوث مالا تحمد عقباه فكما قال المثل الشعبي “مادون الحلق الا اليدين” كون القيادة بالأمس القريب تحتفل بوعي المواطن وتفتخر به بين شعوب الأرض قاطبة كمثال مشرف للمواطن الكريم الوفي لقيادة الحكيمة

  12. اليوم في اعلان بالجريده

    يقول انهم استقطبو من برآ 18000 الف ممرضه

    وأكثر من 12000 الف فني ومصنفين من ابنـآء البلد عـآآآآآطليييين
    ؟؟؟؟؟؟

  13. الله يعين كل عاطل وضع مئساوي ولاكن نترك التعليق لاصحاب القرار

  14. دبلوم سكرتاريه طبيه بتقدير ممتاز

    عاطله عن العمل صار لي 4 سنوات متخرجه

    حسبي الله على اللي كان السبب ابي اتوظف ياعالم الى متى واخوي يصرف عليي ابي استقل بذاتي وكياني الشخصي

    ابي احس اني سعوديه عندنا نفط وبترول

    وفلوسنا لغيرنا

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    حنا جالسين وننتظر توظيفنا وانتو تدرون ان مافي شي حنا تعبنا من الانتظار زهقنا
    سيدي خدام الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظة الله واطال بعمره يأمر بتوظيفنا
    والمسؤولين ماينفذون الامر بشكل الصحيح ليش لا نعلم ….؟

    ارجووو من جميع الخرجين الاتفاق مع بعض والتجمع امام الوزراء والتكاتف مع بعض لكي نطالب بتوظيفنا
    ارجووو تحديد يوم نجتمع فيه الاحد الماضي لم يأتي الا القليل واين الباقي لا ادري ارجوو منكم التمجع لكي نطالب بتوظيفنا
    حسبي الله ونعم الوكيل
    وسال الله العلي العظيم ان يفرج همنا ويسر امرنا وان يطيل بعمر سيدنا الملك عبدالله بن عبد العزيز
    الله يحفظك يااااا ابوووووووووو متعب

  16. سنستمر في المطالبة بالوظائف الحكومية حتى نعيش بكرامة

    اشكرك استاذ طراد على هذه المقالة و دائما تقف معنا

  17. كان ممن حاولوا مقابلة الربيعة أثناء زيارته للحدود الشمالية
    “تويتر” يتعاطف مع “منتحر عرعر” ‎: يتيم أطبق عليه اليأس

    بدر الروقي – سبق : تعاطفت مواقع التواصل الاجتماعي مع خريج المعهد الصحي المنتحر أمس الجمعة في منزله بحي الجوهرة بعرعر بشنق نفسه بحبل. واتهم المغردون في “تويتر” وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة بالمماطلة في تنفيذ الأوامر الملكية التي تنص على توظيف الممرضين في القطاع الحكومي، خاصة أن المستشفيات الحكومية في حاجة ماسة للكوادر السعودية في ظل وجود أيدٍ أجنبية غير مؤهَّلة بشكل جيد. وأطلق الشيخ الدكتور سلمان العودة تغريدة حول الحادثة قائلاً: “أقدم ممرض سعودي عاطل عن العمل على الانتحار بحي الجوهرة بعرعر صباح الجمعة. لا يجب وصمه بالمريض النفسي بل بحث الأسباب الحقيقية”.

    http://sabq.org/9Ydfde#.T1qNErvChH8.facebook

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s