شركة تكذب وتسرق 600 مليون ريال بإسم خدمة المجتمع !!

المسؤولية الاجتماعية في أروقة المحاكم !!

ضحايا شركة عجلان امام غرفة الرياض

كثيرا ما رددت بأن “المسؤولية الاجتماعية للشركات” أصبحت غطاء لأفعال مشينة تمارسها كثير من شركاتنا بحق المجتمع لأنها وجدت في هذه العبارة مخرجا فضفاضا لتمارس الدعاية من خلالها لنفسها دون أدنى مسؤولية وهي أبعد ما تكون عن “المسؤولية الاجتماعية للشركات” بمفهومها الحقيقي ، ولعل السبب الاول في ذلك بعد جشع الجشعين يعود الى تغييب المفهوم السليم لمسؤلية الشركات الاجتماعية وتأطيره بإطار خيري رمادي لاحساب له ولاضوابط كماهي ممارسة الجمعيات الخيرية التي تعمل في الخفاء وتورد حساباتها في الخفاء وكأن الاعلان عن ميزانياتها السنوية وتفاصيل مشاريعها سيعجل بغضب من الله ويمحو كل حسنة !!

شركة شركة عجلان واخوانه استفادت من هذه المنطقة الرمادية واقامت الدنيا ولم تقعدها منذ مده بدعاية ضخمة اعلامية في التلفزيون والصحف والمجلات والاذاعات وراحت تدندن بأنها ستوظف كل عاطل وستزيل الفقر من جنبات الوطن ببرنامجها الوطني للمسؤولية الاجتماعية (عجلان واخوانه لخدمة المجتمع).

ولأن حسن الظن – الذي دائما ما يخذلنا- اغلبه على كل شيء عند سماع مثل هذه البرامج ، الا أن رسالة وصلتني ارسلها مجموعة من المتضررين بسبب هذا البرنامج أكدت خذلان ظني بي وأزاحت عن برنامج عجلان ستار المسؤولية الكاذب لتظهر وجهه القبيح وسأترككم مع رسالة أحدهم ولكم ان تحكموا على تجربتهم بظن مجرد من كل سوء الا من حقيقة أن هنالك من يستخف بأحلام البسطاء ويتاجر بها علنا :

اطلقت عليها شعار ( طريق رجل الاعمال الناجح يبدأ من هنا )
ونتسائل عن اي خدمة اجتماعية يتحدثون !!
سابدأ بذكر بعض الامور التي تبين عدم صدق دعايتهم بل ان الشباب هم من قاموا بخدمة عجلان وأخوانه من خلال تسويق بضاعتهم
بحكم اني احد الشباب الذين تورطوا مع مان ديفان سأذكر عدد من الحقائق ( لعل منها احتكار الشاب والزامه ببضاعة عجلان واخوانه فقط )
مع العلم ان الشاب هو الذي يتحمل
1- قيمة الديكور(800)ريال للمتر !!
2- ايجار المحل(من 15000 الف الى30000الف) سنويا تختلف حسب الموقع والمساحه والمدينه .
3- راتب العامل (1500 ) شهريا
4- فاتورة الكهرباء (200) شهريا
5- فاتوة التليفون (150) شهريا
6- رسوم جهاز نقاط البيع(150)ريال شهريا
7- جهاز الكمبيوتر الموجود بالمحل(7000) تدفع مره واحدة وملزم فيها الشاب
8- تامين البضاعه الموجودة بالمحل (1500) سنويا (الزاميه للشاب)
جميع المصاريف السابقه يدفعها الشاب فاين خدمة المجتمع التي يتحدثون عنها!!
الطامة الكبرى ان الشاب ملزم ببضاعة مان ديفان فقط لاغير رغم انه هو المتكفل بجميع المصاريف السابقة
وفي حال احضر الشاب بضاعه لشركات اخرى تكون عاقبته الغاء العقد – واذا لم يوجد بضاعة من الشركات المنافسة والماركات العالمية ذات الجودة العالية والتي ترضي اذواق الزبائن فإن العميل او الزبون إذا لم يجد البضاعه الجيدة والتي يرغب بها يغادر المحل دون العودة مرةً أخرى ، وبالتالي الخاسر الأكبر هو الشاب ( خصوصا الشباب الذين حصلوعلى قرض من بنك التسليف حيث انهم ملزمون بسداد القرض شهريا ) حيث ان عدم وجود بضاعة مختلفة ومن شركات متعددة يجعلنا نجد صعوبة في بناء علاقة مع الزبون لعدم توفر المنتجات التي يريدها العميل .
نقطةٌ مهمة .. كما قال البعض ان الموارد البشرية تدعم الشاب براتب شهري , وهذا ليس بالصحيح , فحتى الآن لم يتم صرف ريال واحد لأي صاحب محل !!
من ضمن الحلول :
إلغاء الأحتكار( وليس العقد ) لمصلحة الطرفين خصوصا ان السوق مفتوح والشاطر يكسب
واذا كانت تثق في بضاعتها وترفض إلغاء الأحتكار .” انتهى كلام المرسل”

في نقطة جوهرية حسب حديثي مع احد الشباب المشتركين  في هذا المشروع – اللامسؤول – بعد أن لفت نظري  اعلانات شركة عجلان في بداية المشروع  التي كانت تقول ( تجد ماركاتنا في محلات مان ديفان ) ثم تغيرت فيما بعد الى عبارة ( تجدها في المحلات الراقية ) حيث يقول أن شركة عجلان أصبحت تقوم بتوزيع بضاعة مان ديفان على محلات اخرى واسواق غير”محلات مان ديفان” وفي ذلك ضرر كبير على الشباب ملاك محلات مان ديفان ويبين طمع الشركة التي قامت في البداية بتوزيع بضاعة مان ديفان حصريا للمحلات المشتركة في البرنامج وبعد ان انشترت المحلات في المملكة واشترك مئات الشباب في البرنامج وتفرغوا للعمل في محلاتهم قامت شركة عجلان بتوزيع نفس المنتجات على الاسواق والمحلات الاخرى فضاعت الميزة التنافسية الوحيدة التي كانت تميز محلاتهم وتسببت في خسارتهم وان ملاك المحلات قاموا بأكثر من اضراب من أجل هذا الامر ولكن لاحياة في قلوب جشعة .

maaan

هذه الشركة حصلت في العام 2009م على تمويل “مجاني” لتسويق منتجاتها قدره 600 مليون ريال من البنك السعودي للتسليف والادخار بإدعاء تمويل 6000 شاب سعودي للاستثمار بنظام الامتياز التجاري ( الفرنشايز ) والنتيجة طبعا هي المداد المؤلم أعلاه .


روابط ذات صلة : 

خبر حصول شركة عجلان على مبلغ 600 مليون ريال مقدمة من البنك السعودي للتسليف والادخار في العام 2009 م، من أجل هذا المشروع الوطني الوهمي !!

الحناكي: شركة كبرى تضلل الشباب وتقرضهم مال غيرها

“عاطلون” و”مديونون” يتجمعون أمام «المظالم» اعتراضاً على شركة ملابس

خلف الحربي .. كبر تدبيسة في العالم


هنا .. منتدى يحكي معاناتهم


تحديث 5-10-2011: 

«الإدارية» تدعو إمارات المناطق لإطلاق سراح ضحايا سندات شركة الملابس

عبده خال : حلاقة في حلاقة

20 فكرة على ”شركة تكذب وتسرق 600 مليون ريال بإسم خدمة المجتمع !!

  1. عزيزي طراد/هناك مثل لدى أهل نجد يقول {قال من أمرك؟؟؟قال من نهاك!}
    عجلان وزمرتةمن هؤلاءالتجار لايوجد نظام يردعهم.
    ولك أن تضحك من هذة المفارقه وزير التجارة ووزيرالعمل هم من التجار الذين على شاكلة عجلان وأخوانههههههه!!!
    وياقلب لاااااااااااااااتنفجر

  2. للأسف أن هذا كله كان على مرأى ومسمع من الجميع , ولم يكن لأحد أن يوقفهم أو حتى يسألهم ماهذا ومن أنتم ..!!؟؟
    وقد حصل ما حصل !! فهل ترد المظالم ..ويرد الجائر عن جوره ..أم نحن لسنا في دولة عدل وسلطان !!!؟؟؟؟ فهل ستستطيع شركة عجلان وأخوانه أن تكون هي فوق القانون ؟
    سوف يندحر الظالم باذن الله وسوف ترجع الحقوق الى اهلها مادام (ابو متعب ) لا ولن يرضى بمثل هذه الامور

  3. مشكور اخوي حلم على التوضيح
    المشكله ان الدوله تدعمهم لنصب على الشعب وبأسم الشعب والمواطن..كم دعمه بند التسليف!! هذا يدل ان فيه بطانه فاسده طبعا هم عارفين انه بينصب عل المواطن بس مايهمهم اهم شي تجيه نسبه ويمشي..يعني التجار ينصبون انسى انهم يخدمون المواطن ..والمفروض ان الدوله بدل ماتدعمهم تطيرهم خلهم يشغلو اموالهم برا الحمدلله الدوله عندها ميزانتها تكفي دول مو دوله ..ودليل ان فيه بطانه فاسده شوف نظام ساهر يعني معقوله الدوله مو قادره تأمن الاجهزه والكميرات ؟؟ ولا لازم تساعد الضعيف صالح كامل ضعيف حرام بيموت من الفقر وحنى الواحد مايتزوج غير هو عليه ديون وساكن أجار.. ماادري هل الدوله تبغى الشععب مايعرف حلال ولا حرام يعني لازم الواحد ينصب عشان يكون عايش

  4. يبي لك تاخذ لك لفة على برنامج زين للمسؤولية الاجتماعية
    لما قابلتني مسؤولة من الشركة وقالت لي عن مشروعي زين الخاص بهم
    حسيت من كلامها فيه تلاعب من ناحية تشغيل الشخص بعد ان يمنحونه
    دورات في بيع شرائحهم ومنتجاتهم الين يتخرج بحسب قولهم
    ولما يتخرج بعد سنة ذاك الوقت يقدر يتقدم لهم بمشروعه
    ويمكن يعجبهم ويعطونه هبه 100 الف ريال
    يعني السالفة نصب بنصب مثل غيرها
    الله يكون بعونهم يارب ويصبر ابو متعب كل ما صارت مشكلة
    قالوا ابو متعب املنا كبير فيه والقضاء وش فيه ماياخذ
    حقوق الناس !!!!!
    شكرا لك استاذ طراد

  5. أخي الكريم / خالد السويلم
    فعلا قال من أمرك.. قال من نهاك ولكن اذا لم يكن النهي بوازع من ضمير مسؤول فالخيزران هنا عار ومذلة وان أمرت بخر ونهت عن شر .

    شكرا لفلبك الكبير يا خالد

  6. الكريم / اناوانت

    اجارك الله من النصب يا صاحبي ، الحياة بشرف وكرامة على شح وجوع خير من ذل السرقة ولو كانت بروجا مشيدة .

    كن بخير ،

  7. الاخت الكريمة / نوفه

    للأسف المسؤولية الاجتماعية للشركات استخدمت بطريقة مهينة لهذا المفهوم الذي تعده الشركات العالمية حاليا خيارا استراتيجيا لاستدامة نموها .
    للاسف لازلنا على بعد الف سنة ضوئية من استثمار هذا المفهوم بشكلة الحقيقي واغلب الشركات عندنا ” تعصد ” باسم المسؤولية الاجتماعية وكل يفتي حسب مزاجه ومنتجه ورغباته الاعلامية .

    دمت بخير ،،

  8. ولكن لاحياة في قلوب جشعة

    غداً موعد الجلسه المؤجله
    ولا اعلم هل سيستمر ديوان المظالم بتأجيل جلسات هذه القضية حتى يرضخ المتضررين لصلح يزيح عن كاهل شركة عجلان الحقوق المترتبه عليهم

    ان حصل ذلك فعلينا ان نتأكد جميعاً بأن شركة عجلان واخوانه ( فوق القانون )

    طراد
    شكراًلاتكفي

    كل التحايا لك

  9. المشكله ناسين ان فيه جنه ونار وانه محاسب علي كل شي والمفروض ان المجتمع يعترض ويرفض كل استغلال القوه بيد المجتمع اذاعرف حقوقه وكيف ياخذها اصلن ماصارالحال بسبب سكوت الناس والمفروض الواحد مايسكتن عن حقه وحق غيره وشكرا علي الموضوع الي يخلي الناس تعرف وش تسوي الشركات من استغلال لهم والمهم ماحديسكت

  10. ليست الشركة الوحيدة التي تكذب وتسرق وتستغفل بل هناك الكثير منها في بلادنا والمؤلم أن كلا منهن تدعى بأنها شركات وطنية .

  11. هذه نتيجه تحالف السلطه مع راس المال.ماذا اسقط مبارك وبن علي سوى هذا الحلف الشيطاني نسأل الله ان يهيءلهذا البلد من ينقض هذا الحلف ومتى ماحدث هذا سنكون بالف خير.من وجهه نظري المتواضعه لب المشكله في بلادناهو تحالف من هم بالسلطه مع رجال الاعمال في كافه مناحي الحياه لدينا حتى اصبح القوي ياكل الضعيف.

  12. صدقونى لم يسلم من عجلان واخوانه حتى الموظفين الذين عملوا معاه لسنوات عديده فهؤلاء الزمره الشيطانيه اكلوا حتى حق العامل البسيط والموظف البسيط ولم يسلم منهم احد من اكل مستحقات العاملين والتهديد واساءة المعامله وخاصة فيما يسمى محمد العجلان ولله الامر من قبله ومن بعده

  13. خد عندك اخر اخبار نصب شركة عجلان واخوانه يقومون بتصنيع الشماغ والغتره فى الصين ثم يرسلونها الى انجلترا وسويسرا لتاخذ خاتم بلد المنشا ثم ترسل البضاعه الى السعوديه وتدخل على انها صناعه انجليزيه او سويسريه وهذه هى جميع ماركات مان ديفان الذى يصل سعر الشماغ فيه الى 400 ريال فى حين ان سعره الحقيقى لايزيد عن 5 دولار للحبه الواحده

  14. متضرر من المشروع الفاشل حسبي الله ونعم الوكيل من ياخذ حقنا من الطاغوت الغادر لقد غرس خنجره المسموم في ظهور الشباب الطموحين هل من مجيب لاحياة لمن تنادي بس حسبي من هو حسبي

  15. احب ابلغكم وبكل صدق وامانه عجلان واخوانه كلهم من اكثر التجار حب عند الشعب كلهم لانهم يخافون الله وعندهم امانه ومتواضعين لدرجه ماتتصورونها صدقوني اللي صار معاكم اذا ماكانت سوء إدارة منكم فهي مسأله توفيق من الله وبالنسبه للاخ الذكي اللي يقول الشماغ صنع فالصين ههههه ايه مصنوع فالصين وكاتبين على الشماغ صنع فالصين برضو لاتسوي نفسك قافطهم

  16. للاسف بضايعهم سيئة ملابس دروش الي تسبب حساسية بالجسم واشمغة بروجية اخس شماغ لبستة بحياتي تقول انك لابس لك شماغ بلاستيك

  17. أما أنا فمن الآن فصاعداً لن أشتري أيا من منتجات عجلان و أخوانه…

  18. ياخوان لاتضلمون التجار
    المشكلة من الدولة
    ثم لا تضلمون البطانة الفاسدة بل من بطّنها!
    واسألوا عن قصة عمر لما قال له علي رضي الله عنهما لوكعت لركعوا
    عشان تعرفون معنى البطانة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s