الوصول الى “التنمية” غير مسموح به !

خلال الايام الماضية شهدت الساحة الاعلامية السعودية هزات متتابعة بدأت بالحكم على الصحفي فهد الجخيدب مراسل صحيفة الجزيرة بالسجن شهرين والجلد 50 جلدة والذي  لم تكن تهمته كما قال عنها محمد الرطيان : “كشفه لأحد الأسرار القومية الخطيرة للبلد، وتسريبها للرأي العام العالمي .. بل بسبب انقطاع الكهرباء المتكرر عن بلدته” عندما نشر خبرا في صحيفته عن مشكلة انقطاع الكهرباء عن أهالي قبة .

ولأن البطالة والحديث عنها ليس بأقل شأنا من الحديث عن انقطاع الكهرباء تسببت حلقة من برنامج صباح السعودية والتي تناولت وضع البطالة في السعودية في فصل هدى الحامد معدة البرنامج وسهام الزنيدي مشرفة الإعداد والمخرج محمد البجيدي ورامي الفردان، وزُج بهم الى سجن البطالة تأديبا لهم على صراحة ضيفوهم سعد الدوسري والدكتور حسن العجمي الذين تكلموا بلسان مواطن صادق عن مشكلة البطالة والمسؤولين عن تأجيج نارها ليطالهم العقاب أيضا بالمنع من الظهور اعلاميا .

اشتدت الهزات بعبارة (عفوا الموقع المطلوب غير متاح )  والتي جاءت صادمة لقراء صحيفة ايلاف ومعلنة عن حجبها عنهم في السعودية مرة اخرى بعد أن تنفست الحرية لأشهر قليلة ، ثم توالت الهزات بأنباء عن اعتقال الكاتب محمد العبد الكريم بسبب مقالة صحفية كتبها في صفحته الشخصية على موقع فيس بوك !

يقول أمارتيا سن في كتابه ” التنمية حرية ” وهو المفكر الذي ساهم في صياغة وتطوير مفهوم التنمية الإنسانية والحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد في سنة 1998: “ان التنمية هي عملية توسع في الحريات الحقيقية التي يتمتع بها الناس وإذا كانت الحرية هي ما تقدمه التنمية فان التنمية تستلزم إزالة جميع المصادر الرئيسية لافتقاد الحريات، إن المرء حتى لو كان من أكثر الناس ثراء إذا ما حيل بينه وبين التعبير بحرية عن رأيه, أو إذا حظرت عليه المشاركة في الحوارات العامة أو في اتخاذ القرارات العامة, فإنه يصبح بذلك محروما من شيء يراه عن حق شيئا قيما. وإن عملية التنمية إذا ما حكمنا عليها على أساس تعزيز الحرية البشرية, فلا بد أن تتضمن إزاحة هذا الحرمان الذي يعانيه المرء”.

هنا لا أضيف لما قاله أمارتيا بل أسأل .. عن موقعنا من خارطة حريتنا .. عن تنمية تعنينا ونحرم منها بأن لانكون مكونها .. وهل التنمية فقط أرقام وخطط .. وأسمنت وصمت ؟؟

ان الحوار وتمكين المواطن من حريته في التعبير عن رأيه ومناقشة همومه بتعزيز صوت الاعلام الحر في وطنه وسيلة بل عصب تنمية متماسكة تنهض بإنسان ينمو معها ويتشربها ليتحد مع تفاصيلها فتكون الشوارع والجسور وناطحات السحاب والبناء هي انسان هذه الارض وهو صورة تنميتها الحقيقية  كما نراها  .. وروحها .. يتطور معها وتستمر به .. مؤمنة به كما ايمانه بأنها “التزام جليل الشأن ينجزه بإمكانات الحرية” .. لا أن تكون ركاما اسمنتيا يثقل كاهله ويمعن في حرمانه وفقره .

11 فكرة على ”الوصول الى “التنمية” غير مسموح به !

  1. من أبرز وسائل التحكم بالبشر في دراسة للباحث ناعوم تشومسكي عن وثيقة سرية اجتمع على إعدادها اختصاصيين من كافة المجالات، أن تحصر اهتمامات الناس في القضايا الجانبية بالتسلية بمواضيع هامشية، وإيقاف كل المحاولات الجادة في الطرح الإعلامي بهذا النوع من السذاجة والهراء. والوسيلة الأخرى تتمثل في إبقاء الفجوة المعرفية بين النخبة والعامة في المجتمع لضمان فقر هذا العام المعلوماتي عن قضايا تتقاطع مع هموم حياته اليومية.. شكرا لصدقك طراد

  2. هؤلاء الكتاب تحدثوا عن واقع حقيقي موجود في البلد ولم يرتكبوا جرما حينما أرادوا وضع حل لهذه المشاكل التي أراها بسيطةولاتستحق وضع العقوبات الصارمة لهؤلاء الكتاب والتي في كل يوم تتزايد هذه المشاكل وإذا كانت الحرية في نهضة التنمية وبناء المجتمع مازالت مقيدة فمرحبا بالبطالة والعوز والتخلف وكل شيء مقيت!!!!!!

  3. الزميل طراد
    كلماتك لها صدى حزين يعكس عجزنا حتى عن وصف حالنا.
    نبحث عن حرية تسمح لنا بالبحث عن الحرية.
    ليتها فقط الكتابة
    فالقراءة أيضاً ممنوعة!
    يتقدم العلم هناك ويزداد الظلام هنا.
    أحياناً نستغرب كيف استطاعوا نشر الظلام تحت نور الشمس! فرغم وضوح الفساد الا أن الصمت هو السائد.
    لكن ليس دائماً
    الجخيدب وهدى الحامد وسهام الزنيدي ومحمد البجيدي ورامي الفردان وسعد الدوسري وحسن العجمي ومحمد العبدالكريم كل هؤلاء وغيرهم من أبطال الكلمة
    لن يكونوا عبرة … بل قدوة
    وأول الطريق خطوة

    جاسمالغامدي

  4. الاخت الكريمة / زينب الأسمري
    شكرا لمرروك الكريم .. وفعلا هم صوت المجتمع والوقوف امامه وقوف امام التنمية وامام مجتمع يريد ان يعيش

  5. الاخ الزميل / جاسم الغامدي
    اشاركك الاسئلة ..والعجب .. كيف استطاعوا نشر الظلام تحت نور الشمس! فرغم وضوح الفساد الا أن الصمت هو السائد!!

    شكرا لحضورك الجميل

  6. الشمولية لاتصنع وطناً حتى ولو تشدق بها صانعوها وانها ضرورة مرحلية وانكم لاتعلمون عن خفايا الامور لهذا لاتخوضوا الا بما نسمح لكم به .

    حسناًسنصدق هذا الكلام ونقول لهم ماذا انجزتم لن نرى سوى الفشل تلو الفشل والتخلف يضرب باطنابه في شتى المجالات ولاتوجد حركة حقيقه تسير الى الامام وحتى ما انجز هو امر طبيعي لا اكثر وتستطيع افشل دولة في العالم ان تقوم بما هو اكثر منه لو توفرت لها ربع الامكانيات .

    هنالك اشخاص يعتبرون انفسهم فوق كل نقد وان النقد الذي يأتيهم من اسفل هو عار ومن ينتقدهم ليس جدير بأن يوجهه لهم النقد اتعلم عقلية السيد والعبد هي ماتتكرس لدنيا في كل يوم فلا يحق للعبد ان يصرخ على سيدة حتى ولو سامه سوء العذاب هذا المنطق سرعان مايسقط ويتهاوى الى اسفل القاع وسيدفع الجميع ثمنه وما اشاهده من عدم وجود علاقة صحية تقوم على الشفافية واحترام الجميع للوطن وحقوقه هو نذير شؤوم ويزيد من الاحباط انظر كيف تحول بعض شبابنا الى ارهابيين يريدون ان يدمروا اوطانهم ويجندون بكل سهولة لفعل هذا . التطرف لايصنع الا متطرفيين .

  7. كان هناك ما يسمى بالحوار او لعلهم اضافوا له نقطة

    ليصبح وطنيا بما يكفي لاقناعنا بإننا نطارد السراب

    بالمناسبة بعد عودة فريق برنامج صباح السعودية ظهرت مسيرات الرواتب لغير السعوديين العاملين في البرنامج….. والله شيء يقهر……

    بس خلاص يا طراد
    لكنني كنت اتسأل اليس من حق الوزارة المؤقرة بوقارة وزيرها الشاعر , اقول اليس من حقها فرض ما يسمى بالسعوده في الوظائف اللتي شغلها اجانب برواتب لا تقل عن 18000 الف ريال…. اليس هذا جزء من التنميه الغير مسموح بالوصول لها

  8. (كل دوله تجعل التعبير السلمي مستحيلا تجعل التغيير الثوري حتميا) الرئيس الامريكي الراحل جون كينيدي.

  9. في هذا العصر الذي تحدد فيه التكنولوجيات القدرات التنافسية، تستطيع تقنية المعلومات أن تلعب دوراً مهماً في التنمية المستدامة، إذ يمكن تسخير الإمكانات اللا متناهية التي توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية، وذلك من خلال تعزيز التكنولوجيا من أجل التنمية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s